برغم مخاطرها .. أكثر من مليون عبوة مشروب طاقة يستهلكها السعوديون شهرياً


برغم مخاطرها .. أكثر من مليون عبوة مشروب طاقة يستهلكها السعوديون شهرياً



المستهلك من الرياض

قدرعاملون في قطاع مشروبات الطاقة في السعودية أن السعوديين يستهلكون شهرياً أكثر من مليون عبوة، بنسبة زيادة سنوية قدرها 40 في المئة.

وبحسب استطلاع اجرته ” المستهلك” فأن السوق السعودي يتوفر بها 9 أصناف من هذه المشروبات توزعها 7 شركات، في حين تتصدر 3 شركات السوق، وتبيع كل واحدة منها نحو 300 ألف عبوة شهرياً”، ويقدر حجم هذه السوق الناشئة بنحو 4 ملايين ريال شهرياً.

وتتراوح أسعار هذه المشروبات بين ريالين وخمسة ريالات، بحسب اختلاف المكونات والماركة. وأوضح العاملون في قطاع المشروبات ان الشباب يستهلكون أكثر من 300 ألف عبوة شهرياً من المشروب الواحد من مشروبات الطاقة في الرياض فقط.

من جهتها، أشارت الطبيبة المختصة بتمارين تقوية القلب، في جامعة تكساس للعلوم الصحية، الدكتورة جونز هيجينز، إلى أن مشروبات الطاقة قد تزيد معدل دقات القلب ، ومستويات التوتر، وضغط الدم، موضحة أن تأثير مشروبات الطاقة على القلب والأوعية الدموية قد يكون بسبب تفاعل مادة الكافيين مع المواد الأخرى في المشروب، مثل مادة التورين.

وتتلاعب مادة التورين بمعدل السوائل والمعادن في الدم، كما تسبب مادة الغورانا، الموجودة في النباتات التي تنمو في الأمازون، بزيادة معدل الكافيين الكلي في المشروب.

ولا تؤثر مشروبات الطاقة على القلب فحسب، بل تؤثر على الدماغ أيضاً، حيث أشارت دراسات نشرت في المجلة الدولية للعلوم الصحية الى أن وصول معدلات الكافيين إلى ٢٠٠ ميليغرام، قد يؤدي إلى حالة التسمم من الكافيين، والتي تتعدد أعراضها بين التوتر، والأرق، وتهيج الجهاز الهضمي، وارتعاش العضلات.

والجدير بالذكر، أن لمشروبات الطاقة شهرة واسعة في عالم الرياضيين الشباب، ولكن يُوصى بعدم تناول تلك المشروبات قبل أو أثناء أو بعد التدريب، بسبب تأثيرها على صحة اللاعبين.

التأثيرات السلبية لمشروبات الطاقة تمتد إلى القلب والدماغ معاً


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*